Skip to Content
[دبي – الإمارات العربية المتحدة، في 13 يونيو 2017] - اختتمت فعاليات النسخة الثانية من مبادرة "أندية سبت دبي" التي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية مطلع مارس الماضي، بالشراكة مع مجلس دبي للتصميم والأزياء، وحي دبي للتصميم، وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية، وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).
وصمّم الطلبة مجموعة من المشروعات المستقبلية خلال النسخة الثانية من أندية سبت دبي، تستهدف وضع حلول لـثمانية تحديات رئيسية، تتضمن المحافظة على البيئة والطاقة النظيفة، وتصميم تطبيق ذكي عبر الهواتف المتحركة لمواجهة تحدي التأخر في إنجاز الواجبات المدرسية، واتخاذ القرارات بذكاء وحكمة، وتعزيز التعايش، وبناء بيئات إيجابية في محيطهم المدرسي والاجتماعي، ومواجهة المشكلات في مرحلة الشباب، وفقدان الثقة.
وانخرط الطلبة المشاركون في الأندية، ممن تتراوح أعمارهم  من 13- 16 عاماً، في ورش عمل تفاعلية خلال أيام السبت، بواقع مرتين شهرياً، خلال الفترة من مارس وحتى مايو 2017م ، بمشاركة مجموعة من المرشدين المحليين والدوليين، من رواد الأعمال المتخصصين، في مجال جودة الحياة والإبداع والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا. 
واستضاف حي دبي للتصميم أكثر من 58 طالباً وطالبة ينتمون إلى ما يقرب من 42 مدرسة خاصة بدبي، وكان من بينهم 10 طلاب شاركوا في النسخة الأولى من الأندية، وتمت الاستعانة بهم كمدربين لأقرانهم خلال النسخة الثانية من المبادرة.
وتعد مبادرة أندية سبت دبي برنامجاً ممتعاً لإثراء مهارات الإبداع لدى الطلبة عبر ربطهم مع روّاد الأعمال الفاعلين في المجتمع، بهدف جعل العالم مكاناً أفضل للعيش وأكثر سعادة.
وتعمل أندية سبت دبي على تعزيز إندماج الطلبة في مجتمعهم والدخول في مناقشات حية مع مجموعات من رواد المجتمع الفاعلين والذين يحظون بمكانة خاصة في نفوسهم، جنباً إلى جنباً مع تحفيز الطلبة  الأعضاء على تنوع ثقافاتهم على العطاء.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: "ركزّت "أندية سبت دبي" على إيجاد منصة مجتمعية مبتكرة لمستقبل أكثر سعادة وابتكاراً لطلبة اليوم، بالإضافة إلى تحفيز التعاون بين الطلبة من خلال رصد التحديات المستقبلية وتصميم الحلول المستقبلية، وتحقيق الاستفادة القصوى من التنوع الفريد في الثقافات بين الطلبة في دبي من جهة، والمجتمع المحلي في دبي من جهة أخرى، معرباً عن تقديره لجهود كافة الشركاء في المبادرة في توفير كافة أشكال الدعم للطلبة خلال النسخة الثانية من المبادرة ".
وانطلقت مبادرة أندية سبت دبي بهدف تعزيز محاور الإبداع في أجواء مبتكرة بعيدة عن البيئة المدرسية، فضلاً عن تأسيس روابط تفاعلية مع قطاع التعليم العالي والصناعات وثيقة الصلة بمهارات الابتكار والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا وجودة الحياة. وكانت العضوية مجانية، ولم يخضع أداء الطلاب للتقييم قبل أو بعد التسجيل.
وقال سعادة سعيد النابوده المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون: "يسرنا تقديم دعمنا المتواصل لهذه المبادرة التي تركز على الطلاب ورعاية المواهب الشابة، بما يتناغم مع أحد المحاور الأساسية التي تنطلق منها مهمتنا، والمتمثلة في تطوير مواهب الشباب، وإثراء وتعزيز النسيج الثقافي والإبداعي المتنوع في دبي. إن علاقة التعاون التي تربطنا مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية تساعدنا على إيصال رسائل دبي للثقافة لهذه الشريحة المهمة في أنشطتنا ومبادراتنا. لقد سعدنا بتنظيم ورش عمل متخصصة للطلبة المشاركين في "حي الفهيدي" التاريخي، وإلهامهم وحفزهم على الإبداع عن طريق الاستعانة بفنانين من منصة "كريتوبيا" الإبداعية لتقديم التوجيه والدعم للفنانين الشباب، وعرض الأعمال التي أبدعها المشاركون في موسم دبي الفني. كما لا يسعنا إلا أن نتوجه أيضاً بالشكر لأهالي الطلاب لدعمهم وتشجيعهم لجيل اليوم في الانخراط بمثل هذه الأندية والأنشطة الايجابية التي تحقق لهم الاستغلال الأمثل لقدراتهم وطاقاتهم ومواهبهم".
وأتاحت أندية سبت دبي للطلبة فرصة تعزيز شغفهم بالتصميم والاستفادة منه، فضلاً عن صقل مهاراتهم ومواهبهم في جوانب الإبداع والتعاون والتواصل التي تشكل لنا جميعاً حجر الأساس للعيش في بيئة صحية تتسم بالسعادة والمزيد من الإنتاجية.
للمزيد من المعلومات حول مبادرة أندية سبت دبي، يرجى يرجى زيارة  الموقع الإلكتروني أندية سبت دبي
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.