Skip to Content

دبي، الثلاثاء، في 7 نوفمبر 2017م ،:  أنجز أولياء أمور حوالي 269 ألف طالباً وطالبة بالمدارس الخاصة بدبي عمليات توقيع عقد المدرسة وولي الأمر للعام الدراسي الجاري 2017- 2018م ، فيما كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عن إتجاه أولياء الأمور الطلبة في دبي لاعتماد تطبيق" عائلتي" عبر القنوات الذكية لإنجاز عمليات التوقيع، بزيادة بلغت 20% مقارنة بالعام الدراسي الماضي.

وبحسب أمل بالحصا المدير التنفيذي لسياسات المعرفة والتنمية البشرية في الهيئة، فإن ولي أمر واحد من بين كل 4 أولياء أمور في المدارس الخاصة بدبي قد بادر بإنجاز عمليات توقيع عقد المدرسة وولي الأمر من خلال القنوات الذكية، ما يدعم خطوات واثقة لدبي في إنجاز عمليات التحول إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً".

وتوفر هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي خاصية "التوقيع الذكي" لعقد ولي الأمر والمدرسة عبر تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية أو موقعها الإلكتروني من أي مكان وفي كل وقت دون الحاجة إلى إنجاز عملية التوقيع داخل المدرسة إلا إذا كان الطالب مستجداً لأول مرة في المدارس الخاصة بدبي.

 ويعد عقد المدرسة وولي الأمر شرطاً إلزامياً لإنجاز عمليات تسجيل الطلبة عبر البرنامج الإلكتروني للمدارس والتابع لهيئة المعرفة، حيث يستهدف العقد تعزيز العلاقات الإيجابية بين المدارس وأولياء الأمور من خلال تحديد دقيق لحقوق وواجبات كلا الطرفين.

ولفتت المدير التنفيذي لسياسات المعرفة والتنمية البشرية في الهيئة إلى أن 5 مدارس خاصة بدبي سجّلت معدلات قياسية في إنجاز أولياء أمور عمليات توقيع العقود من خلال التطبيق الذكي بنسب تفوق في بعض هذه المدارس الخمس بنسبة  99.7% ، وهي مدرسة سانت ميري الخاصة  بفرعيها بدبي، ومدرسة ليسيه اللبنانية الفرانكوفونية الخاصة، ومدرسة JSS  الخاصة ، ومدرستنا الإنجليزية الثانوية الخاصة بدبي".

وتتضمن بنود عقد المدرسة وولي الأمر المناهج والبرامج التعليمية، والرسوم المدرسية لكل طالب ، والتواصل لبناء علاقات شراكة فاعلة، والإلتزام بالحضور في المواعيد المدرسية المقررة ، والمواقف والسلوكيات، والصحة والسلامة، والمواصلات، وإجراءات فض المنازعات".

وقالت بالحصا:"  نتفق جميعاً على أن الإستثمار في تعليم أبنائنا هو العنصر الأهم في حياة الآباء والأمهات، ومن هنا جاءت فكرة العقد في العام 2013م لتضمن حقوق ومسؤوليات المدرسة وولي الأمر على مختلف المستويات المالية والإدارية والتعليمية".

وأوصت بالحصا أولياء الأمور بإنجاز عمليات التوقيع "الذكي" لعقد المدرسة وولي الأمر من خلال منصة "عائلتي" ضمن تطبيق هيئة المعرفة والتنمية البشرية على الهواتف الذكية، مشيرة إلى أن المنصة تتيح لأولياء الأمور وسيلة سهلة ومريحة للإطلاع على كافة بنود عقد المدرسة وولي الأمر وإنجاز عمليات التوقيع، وبما يواكب الأهداف المستقبلية لحكومة دبي في التحول نحو المدينة الأذكى والأسعد عالمياً ".

وتتيح منصة عائلتي بالتطبيق الذكي لهيئة المعرفة على الهواتف الذكية لأولياء الأمور التحكم بالفعاليات الخاصة بأبنائهم، فضلاً عن كونه يوفر ميزة التوقيع الإلكتروني على عقد أولياء الأمور مع المدرسة عبر أداة " ذكية" من أي مكان وبأي وقت".

وشددت بالحصا  على ضرورة قراءة أولياء الأمور لبنود العقد قبل إنجاز عملية التوقيع للوقوف على حقوقهم ومسؤولياتهم، داعية المدارس إلى مواصلة تعاونها مع أولياء الامور في هذا الصدد، انطلاقاً من كون البرنامج  يستهدف تشجيع التواصل الإيجابي، وتعزيز العلاقات بين المنزل والمدرسة".

وأضافت :" رصدنا نجاح برنامج عقد ولي الأمر والمدرسة في تراجع معدل المنازعات بين الطرفين، لاسيما في الحالات التي شهدت إطلاع أولياء الأمور على بنود العقد قبل التوقيع، ما يعكس مردوداً إيجابياً  للتعاون  المشترك بين طرفي العقد و فض المنازعات داخليا".

و ينص العقد على الزام المدارس بإجراءات فض المنازعات، لضمان حق أولياء الأمور والطلاب في اتخاذ قرار عادل ونزيه، وذلك على الرغم من أن معظم المنازعات يمكن حلها داخلياً.


للمزيد، يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو بالرابط التالي: https://www.khda.gov.ae/khdaparentportal/#/login

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.