Skip to Content

دبي، الاثنين ، في 23 أكتوبر 2017، : شارك أكثر من 108 ولي أمر في الملتقى الأول لأولياء أمور طلبة برنامج محمد بن راشد آل مكتوم للطلبة المتميزين أول أمس (السبت) بمقر هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

واستمعت فرق العمل الحكومية المشاركة في البرنامج إلى آراء أولياء الأمور في بيئات التعلم الجديدة التي  انخرط أبناهم فيها مع انطلاقة العام الدراسي الجاري ومقترحاتهم وأفكارهم  المستقبلية لضمان بلوغ أهداف البرنامج خلال السنوات المقبلة، وذلك بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي وسعادة عائشة ميران مساعد الأمين للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وسعادة هشام القيزي المدير التنفيذي لمؤسسة صندوق المعرفة، وسعادة فاطمة غانم المري المدير التنفيذي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وممثلين عن مجموعتي جيمس وتعليم اللتان بادرتا بالتسجيل في البرنامج.


وأكد سعادة عبد الله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين، يبرز حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في تبني نهج التميز ، ويؤكد إيمان سموه بالطلبة الإماراتيين كونهم عماد المستقبل الذي تعول عليه الإمارات، مشدداً على أن أهمية هذا البرنامج تكمن في ترسيخ نهج الاستثمار في الإنسان وبناء النخبة من الشباب الإماراتي التي ستشكل النواة المؤثرة والرائدة مستقبلاً، وبما يواكب طموحات الدولة نحو الريادة، مؤكداً على حرص سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، على المتابعة المستمرة لأداء الفرق الحكومية في سبيل إنجاح هذا البرنامج، الذي نعول عليه لإعداد جيل إماراتي صاعد ومتسلح بالعلم.

جاء ذلك خلال كلمة سعادته الترحيبية بأولياء أمور الطلاب المنضمين للبرنامج، والتي ألقتها عائشة ميران مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة، حيث أكدت على رؤية القيادة الرشيدة للاستثمار في الإنسان وإعداد جيل قادر على العمل في مجتمع واقتصاد المستقبل، مؤكدة بأن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالتعاون مع الشركاء تعمل على ترجمة هذه الرؤى من خلال البرامج والخطط الاستراتيجية، والتي تتمحور حول بناء الإنسان، ويبرز هذا البرنامج كأحد المحاور الاستراتيجية لخطة دبي 2021.

وتستفيد 134 أسرة إماراتية في إمارة دبي العام الدراسي الجاري 2017- 2018م من 236 منحة دراسية للطلبة الإماراتيين في 13 مدرسة خاصة بدبي ضمن برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين بإمارة دبي، والذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" كأحد برامج خطة دبي 2021 بهدف إعداد جيل إماراتي متميز دراسياً يقوم بعبء التنمية المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة بمؤهلات وكفاءات متميزة.

و يعد "برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين" الأول من نوعه على صعيد الدولة ويستهدف إعداد جيل إماراتي صاعد، تتوفر لديه كافة مقومات النجاح والتميز، وذلك بالطرق المبتكرة والذكية والأساليب التعليمية الإيجابية، ليصبح جيلاً مؤهلاً بالمهارات والمعارف والكفاءات المطلوبة لاستكمال نهضة ومسيرة الوطن، وتمكين واستدامة بصمة الشباب الإماراتي الكفؤ على الخارطة العالمية.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم خلال اللقاء أن فرق العمل المشاركة في البرنامج حريصة على ضمان حصول الطلبة الإماراتيين على جودة تعليم في أفضل المدارس الخاصة بدبي، مؤكداً أن تحقيق الطلبة الإماراتيين لنقلة نوعية في رحلتهم التعليمية بمدارسهم من شأنه تعزيز مكانة البرنامج ، مثمناً تكاتف جهود مختلف الجهات المشاركة في تنفيذه، مؤكداً بأن المشاركة الفاعلة لأولياء الأمور الذين يشكل أبناؤهم الدفعة الأولى للبرنامج من شأنها تحفيز أولياء أمور إماراتيين آخرين على تسجيل أبنائهم في  البرنامج باعتبارهم سفراء البرنامج في المجتمع".

من جانبه، خاطب سعادة هشام القيزي المدير التنفيذي لمؤسسسة صندوق المعرفة أولياء الأمور قائلاً: مشاركتكم تعد نجاحاً لبرنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين ، لاسيما وأن تضافر الجهود على مختلف الأصعدة والقطاعات من شأنه تحقيق الاستثمار  الأمثل للعنصر البشري وبلوغ الأهداف المستقبلية لدولة الإمارات".
وأكد القيزي حرص مؤسسة صندوق المعرفة على تقديم كافة أشكال الدعم لأبنائنا الطلبة المستحقين للمنح الدراسية ضمن البرنامج، مشيراً إلى أن المؤسسة تضع على رأس أولوياتها تحقيق رؤية القيادة الحكيمة بالمساهمة في توفير بيئة تعليمية ومعرفية متميزة تتبنى أفضل المعايير الدولية في ميدان جودة التعليم لأبنائنا الطلبة والطالبات من الإماراتيين بما يواكب الأهداف المستقبلية لخطة دبي 2021م.

 مستهدفات وطنية                                                                     
وشددت سعادة فاطمة غانم المري خلال اللقاء على أهمية مشاركة أولياء الأمور في رحلة أبنائهم التعليمية، مؤكدة أن ما يقدمونه من دعم لأبنائهم خلال البرنامج سيسهم في تعزيز مكانة البرنامج في إعداد قادة المستقبل واستثمار بذور التميز في أطفالنا ، مشيرة إلى أن الدعم اللامحدود الذي يحظى به البرنامج من جانب القيادة الرشيدة، يشكل فرصة مواتية لنا جميعاً  كفرق عمل حكومية ومدارس من أجل ضمان حصول أبنائنا على جودة تعليم تضاهي ما يتلقاه أقرانهم محلياً ودولياً، ما يسهم بدوره في تعزيز تنافسية خريجينا على الصعيدين الإقليمي والدولي ".

وأعربت المري عن أملها في بلوغ الطلبة المستحقين للبرنامج لمستويات متقدمة من التميز في رحلتهم التعليمية بمشاركة أولياء أمورهم، مثمنةً  دور مجموعتي "تعليم" و"جيمس" في تلبية تطلعات القيادة الرشيدة بخلق جيل متميز قادر على مواكبة تطلعات الدولة المستقبلية، ومعربة عن  تطلعها إلى مشاركة المدارس الأخرى في المنظومة التي تعزز من الارتقاء بالتعليم في دبي ودولة الإمارات، وبما يسهم في بلوغ المستهدفات الوطنية المستقبلية على صعيد الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021، وخطة دبي 2021".

ويقدم البرنامج حزمة من المنح الدراسية الممتدة للطلبة الإماراتيين في مختلف المراحل والمناهج الدراسية بجميع المدارس الخاصة التابعة لمجموعة "تعليم" من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، إضافة إلى مجموعة مدارس "جيمس"، وذلك مع انطلاقة العام العام الدراسي الجاري 2017- 2018م.

وتمتد المراحل التعليمية للطلبة المستحقين للمنح الدراسية من مرحلة التعليم المبكر إلى المرحلة الثانوية في مختلف المناهج التعليمية بالمدارس المشاركة في البرنامج بمجموعتي جيمس وتعليم، واللتان بادرتا بالمساهمة في المبادرة فور إطلاقها.

يأتي ذلك، فيما تعهدت كل من مجموعتي جيمس وتعليم بالطلبة الإماراتيين بتقديم كافة أشكال الدعم للبرنامج ، حيث رحّب دينو فاركي المدير التنفيذي لمجموعة جيمس للتعليم بانضمام 120 طالباً وطالبة من الإماراتيين المستحقين للمنحة إلى 10 مدارس خاصة تابعة للمجموعة، مشيراً إلى أن المجموعة فخورة بكونها من شركاء برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين، والذي يجسد رؤية ثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في إعداد جيل إماراتي متميز دراسياً يقوم بعبء التنمية المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة بمؤهلات وكفاءات متميزة ".

وأضاف:" من خلال شراكتنا مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية، فإننا نتعهد بتقديم أقصى الدعم لإتاحة الفرص التعليمية للطلبة الإماراتيين المتميزين بما يساهم في إعداد وبناء أجيال إماراتية واعدة من قادة المستقبل".

وقالت روزموند مارشال وهي المديرة التنفيذية في مجموعة تعليم :"نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا البرنامج الملهم، وقد استقبلنا أول مجموعة من طلاب البرنامج في المدارس ، ولمسنا إنخراطهم في مختلف جوانب الحياة المدرسية بشكل ملحوظ، معربةً عن سعادتها بالدعم القوي والتواصل الإيجابي الذي يقدمه أولياء الأمور لأبنائهم المنضمين للبرنامج. مشيرة إلى أن مجموعة تعليم تضع على رأس اولوياتها إقامة شراكات قوية مع أولياء أمور الطلبة المنضمين للبرنامج".

ويندرج برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين ضمن مجموعة من البرامج الاستراتيجية التي تقودها هيئة المعرفة والتنمية البشرية بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي ومؤسسة صندوق المعرفة لتحقيق غايات خطة دبي 2021 والتي تصبو  إلى الارتقاء بمستوى التعليم في الإمارة وبمخرجاته، حيث يمثل "البرنامج إحدى المبادرات المسرّعة والمساهمة مباشرةً في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية وتحديداً مؤشر زيادة نسبة الطلبة الإماراتيين في المدارس الجيدة والمتميزة في الإمارة.

وأتاح البرنامج مع انطلاقته العام الدراسي الجاري لأكثر من 90% من المواطنين الذين تقدموا للإلتحاق بالبرنامج الإستفادة من فرص الحصول على خدمات تعليمية بجودة أفضل، ما يشير إلى أن جودة التعليم تعد بالنسبة لأولياء الأمور محوراً رئيسياً  لاختيار مدارس أبنائهم، ويعكس في الوقت ذاته مواكبة البرنامج لتطلعات أولياء الأمور الإماراتيين وتلبية احتياجاتهم في مسيرة أبنائهم التعليمية.

إلى ذلك،  أكد أولياء أمور طلبة إماراتيين أهمية برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين في توفير فرص تعليمية بجودة عالية تسهم في بناء مهارات المستقبل لأبنائهم في رحلتهم التعليمية بمختلف مراحل التعليم المدرسي، مثمنين الدعم اللامحدود الذي توليه القيادة الثاقبة نحو ضمان حصول طلبة الإماراتيين المتميزين على تعليم ذي جودة عالية في أفضل المدارس الخاصة القائمة بدبي.

"أم ميرة" ، وهي ولية أمر طالبتين اثنتين يستفيدتا من البرنامج تقول :" كانت تجربة التقدم للبرنامج ثرية جدا بالنسبة لنا؛ وحرص فريق العمل على تقديم كافة الدعم والمشورة اللازمين لاختيار المدرسة الأفضل، مما وفر لنا المزيد من المعرفة حول أهمية التعليم الجيد ومواصفاته، وقد لمسنا الفرق منذ اليوم الأول، من خلال الاطلاع على الخطط التعليمية في المدرسة وبيئتها الدراسية وفي إقبال بناتي على التعلم في مدرستهم الجديدة".

وتتطرق هند الحرمي وهي أم أحد الطلبة المستفيدين بالبرنامج إلى أهمية خوض الأبناء لتجربة اكتساب المهارات في رحلتهم التعليمية، بقولها:" على الرغم من أن العام الدراسي الجديد في بدايته، إلا أنني لمست الاهتمام بالطالب وبالمعارف والمهارت المستهدفة من قبل المدرسة مقارنة مع تجارب سابقة" .

وأضافت "قدم لنا البرنامج الفرصة لتقديم تعليم أفضل لابني طوال فترة التعليم المدرسي ما يمكّنه من المهارات والمعارف  المستقبلية" .

وتتفق معها سلمى الشامسي وهي ولية أمر  بأن البيئة التعليمية الجديدة التي انخرط فيها ابنها منذ بداية العام الدراسي الجاري تحفز الاعتماد على النفس واستكشاف قدراته الكامنة من خلال الجمع بين أنشطة أكاديمية ورياضية ومجتمعية متنوعة تثري مهاراته.

و لفت عاشور موسى وهو ولي أمر  أحد الطلبة الملتحقين بالبرنامج: "لمست كولي أمر حدوث تغييرات إيجابية في بيئة التعلم بالمدارس التي التحق بها ابني ضمن البرنامج من خلال تركيزها على المشاركة بدلاً من التلقين، مشيداً بالتواصل اليومي بين المدرسة وبين أولياء الأمور، ما يعزز من مشاركتنا كأولياء أمور في رحلة أبنائنا التعليمية".

من جانبها، قالت أم نورا وهي ولية أمر أن البرنامج ساهم في تعزيز ثقة ابنتي بنفسها، ونشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هذه الثقة التي طالما غرسها في أولادنا".

كادر:

 بالرياضة تحلو البدايات
استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي ، خاض أولياء الأمور إماراتيون ممن شاركوا في الملتقى الأول لأولياء أمور برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين الذي استضافته هيئة المعرفة والتنمية البشرية أمس تحدي دبي للياقة البدنية، من خلال المشي الجماعي بالممشى الرياضي في الطابق الخامس بالهيئة لمسافة مجموعها  ٣ كيلومتراً يرافقهم سعادة الدكتور عبدالله وفريق عمل الهيئة، فيما انضمت الأمهات إلى جلسات تمارين " اليوجا " لمدة 20 دقيقة.

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.