Skip to Content
دبي، في 05 يونيو 2017م:  أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي اليوم الإثنين عن تخريج 106 معلماً ومعلمة ضمن المرحلة التجريبية من مشروع ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية في المدارس الخاصة بدبي.
جاء ذلك خلال حفل أقيم صباح اليوم ( الإثنين) بمقر  جامعة الإمارات للطيران بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، والدكتور عبدالله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي ود. ناجي المهدي رئيس الجهة المانحة للمؤهلات في دبي ( QAD) بهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ود. أحمد العلي مدير جامعة الإمارات للطيران وعدد من القيادات المدرسية والمعلمين ضمن مجموعة عمل المدارس الخاصة بدبي والتي شاركت في عمليات التطبيق التجريبي للمشروع.
واستهدفت المرحلة التجريبية من المشروع، والتي امتدت في الفترة بين سبتمبر  الماضي إلى نهاية مايو المنصرم ، تقييم العمليات والمعايير المعتمدة عبر نظام ترخيص المعلمين، بالإضافة إلى توفير الدعم للمدارس الخاصة بدبي وإطلاق برامج تدريبية متخصصة تواكب معايير الترخيص.
وجاء إطلاق المرحلة  التجريبية من مشروع ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية في دبي بعد سلسلة جلسات إستماع ممتدة عُقدت العام الماضي تناولت سبل التنفيذ الأمثل للمشروع بمشاركة فريق عمل الجهة المانحة للمؤهلات في دبي ( QAD) بهيئة المعرفة والتنمية البشرية، بالإضافة إلى 15 قيادة مدرسية بدبي.
وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي –خلال الحفل- :" لأن المعلمين هم أصحاب الفضل الأول في بناء تجربة التعليم لدى أطفالنا ضمن رحلتهم التعليمية، فإننا نطمح إلى أن يوفر  برنامج ترخيص المعلمين "أداة دولية" تتيح المزيد من الفرص للتطوير المهني للمعلمين بما يتوافق مع المعايير الدولية، فضلاً عن تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021م.
وأعرب الكرم عن تطلعه للمضي قدماً في عمليات مستمرة من التواصل الإيجابي بين المعلمين والقيادات المدرسية من جهة وبين الهيئة من جهة أخرى بما يعزز من كفاءة المشروع ويدعم دوره في التعلم المستمر وتحقيق التطبيق الأمثل للمعايير ، مشيراً إلى أن قطاع المدارس الخاصة بدبي يمتلك المقومات التي يمكنها تجاوز التحديات خلال مختلف مراحل تنفيذ المشروع انطلاقاً من كونه أداة للتطور المهني ولرفع جودة التدريس في الفصول الدراسية، متوجهاً بالشكر إلى كافة الجهات الداعمة وللمدارس المشاركة في المرحلة التجريبية من المشروع".   
وأوضح الدكتور ناجي المهدي رئيس الجهة المانحة للمؤهلات في هيئة المعرفة والتنمية البشرية أن عمليات التنفيذ التجريبي اشتملت على 3 مراحل رئيسية وهي مرحلة تقديم الطلب للبدء في إصدار الترخيص المبدئي، ثم مرحلة التطوير المهني ، ومرحلة اختبار معايير المعلمين لدولة الإمارات والحصول على رخصم معلم معتمد.
ولفت رئيس الجهة المانحة للمؤهلات في الهيئة إلى نظام ترخيص المعلمين يعد بمثابة بيئة حاضنة تستوعب التنوع الفريد من نوعه في إمارة دبي على صعيد المناهج التعليمية المطبقة والثقافات ، بما يقود إلى بلوغ الأهداف المستقبلية لطلبتنا من خلال معلمين أكفاء ومنظومة تعليمية متكاملة". 
وأشار المهدي إلى أن عمليات تطوير معايير  ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية خضعت لدراسة منهجية متكاملة بالشراكة بين جميع الجهات المنظمة للتعليم في الدولة، استناداً إلى أفضل الممارسات الدولية، بما يضمن تحقيق المشروع للأهداف المرجوة من خلال مواكبة الكفاءة المهنية للمعلمين والقيادات التربوية لمعايير الترخيص، بالإضافة إلى تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بضمان عمليات التطوير المستمر  لكفاءة وفاعلية النظام التعليمي وما يتضمنه من طرق وأساليب التعليم والتعلم، وأن يكون لدى جميع المدارس معلمون ذو كفاءة عالية بنسبة 100% .
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.