Skip to Content

دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 30 نوفمبر 2016م : كشفت نتائج المشاركة الثالثة لإمارة دبي في دراسة الإتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم ( TIMSS 2015) والتي تم الكشف عنها دولياً أمس (الثلاثاء) عن تحقيق طلبة دبي لمعدلات تفوق المعدل العالمي والذي حددته الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي وهي الجهة التي تتولى تنفيذ التقييم الدولي بـ 500 نقطة، فيما حقّق طلبة دبي لمعدلات تحسن ملحوظة في الأداء مقارنة بالدورتين الماضيتين من الدراسة.

ووفقاً لنتائج الدراسة الدولية التي تنعقد كل 4 سنوات بمشاركة حوالي 55 دولة ومدينة عالمية، واستناداً إلى نتائج تقييم TIMSS العام 2011، فقد حقق طلبة الصف الرابع بدبي تبعاً لنتائج الدورة الحالية 511 نقطة في الرياضيات بزيادة بلغت 43 نقطة، و512 نقطة في المادة ذاتها لطلبة الصف الثامن بزيادة بلغت 34 نقطة، وحقق طلبة الصف الرابع معدل أداء بلغ 518 نقطة في العلوم بزيادة بلغت 57 نقطة ، وأحرز طلبة الصف الثامن في المادة ذاتها 525 نقطة بزيادة بلغت 40 نقطة مقارنة بدورة العام 2011م.

كانت دبي قد سجلت المشاركة الأولى في دراسة الإتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم ضمن فئة مقارنة الأداء في العام ٢٠٠٧م.

وبحسب نتائج الدراسة، فقد حقق الطلبة الإماراتيون في المدارس الخاصة تحسناً ملحوظاً في الأداء مقارنة بدورة العام 2011م في مختلف جوانب الدراسة، لاسيما في مادة العلوم والتي سجّل فيها طلبة الصف الرابع من الإماراتيين  أعلى معدلات تحسن في الأداء.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:«  9 سنوات عملت خلالها مدارس دبي بشكل وثيق لبلوغ التميز على صعيد جودة التعليم، وخلال تلك السنوات كنا – وما نزال- نتعلم من الطريقة التي نؤدي بها عملنا بمشاركة المجتمع في دبي وفي الدولة، مشيراً  أن وجود هدف واحد يجمع المجتمع التعليمي في دبي، قد  عزّز من فرص إيجاد منصات التعاون المشترك بين المدارس، والتأكيد على أن حشد الطاقات الإيجابية في المجتمع التعليمي وتشارك التجارب الناجحة بينها ، فضلاً عن إطلاق مبادرات مدرسية ومجتمعية تحفز «العطاء من القلب» وتجمع بين تحفيز العقول والقلوب عبر الربط بين المدرسة والبيئة الإجتماعية للطلبة، يإمكانها دفع عجلة الإنجاز قدماً إلى الأمام".

وبحسب نتائج دراسة TIMSS، فقد حققت  كافة المناهج المطبقة في دبي تقدماً ملحوظاً في أداء طلبتها على المقياس الدولي مقارنة بالدورتين الماضيتين اللتين عقدتا عامي 2007، و2011م .

ورصدت النتائج إحراز الطلبة الذي يتلقون تعليمهم في المنهاج البريطاني بدبي لمعدل يفوق أقرانهم في المناهج التعليمية الأخرى على صعيد النتائج بشكل عام، فيما أحرز طلبة الصف الرابع بالمنهاج الهندي في مادة العلوم لمعدلات وُصفت بأنها "الأعلى مقارنة بأقرانهم في دبي"، إذ تفوق المتوسط العالمي بنحو 58 نقطة، فيما حقق طلبة الصف الرابع بمنهاج وزارة التربية والتعليم لمعدلات تحسن ملحوظة في الأداء بمادة العلوم ، بإرتفاع في الأداء بلغ 67 نقطة مقارنة بدورة العام 2011م.

ولفت الكرم إلى أن نتائج   TIMSS 2015م تكشف عن أن اعتماد آليات عمل منهجية متنوعة تقوم على تنفيذ عمليات سنوية للرقابة المدرسية -  جاءت نتائجها متوافقة مع نتائج التقييم الدولي TIMSS على مدار الدورتين الماضيتين- بالإضافة إلى إيجاد منصة ممتدة للتعاون وبناء شبكة المدارس لتشارك القيادات المدرسية والمعلمين والطلبة أفضل التجارب الحالية والمستقبلية في مختلف جوانب عمليات التعليم والتعلم، بدعم من أولياء الأمور وبمشاركة خبرات دولية ومحلية، من شأنه تحقيق نقلة نوعية في التحصيل الأكاديمي للطلبة وتعزيز مهاراتهم، ما ظهر في تخطي طلبة دبي للمعدل العالمي في التقييم الدولي TIMSS 2015 ".

وتعتمد هيئة المعرفة والتنمية البشرية نتائج التقييمات الدولية منذ المشاركة الأولى لدبي في تقييم TIMSS عام 2007م، باعتبارها أحد المدخلات الدورية لرصد واقع النظام التعليمي في قطاع التعليم بالإمارة، تزامناً مع تركيز عمليات الرقابة المدرسية، على تقييم أداء الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات، وتوفير الدعم للمدارس لتحقيق الأهداف المتوقعة.

وأعرب الكرم عن تطلعه لمواصلة جهود المدارس الخاصة والمعلمين في إطار من الشراكة الفاعلة مع شركائنا على المستوى المحلي والدولي لبلوغ غايتنا في المزيد من الإرتقاء بجودة التعليم في دبي، واستنهاض طاقات إيجابية في مجتمعنا ننظر إليها باعتبارها "قلوب كبيرة تصنع عقول المستقبل".

مؤشرات
أشارت نتائج تقييم TIMSS 2015 إلى أن الطلبة الذين إنخرطوا في مرحلة التعليم المبكر قبل التعليم المدرسي قد حققوا أداءً في مادة الرياضيات مع وصولهم للصف الرابع يفوق أقرانهم ممن لم يحظوا بتلك الفرصة بـ 10 نقاط.
بيّنت نتائج التقييم الدولي أن طلبة الصف الثامن الذين حظوا بالمشاركة الإيجابية في حصص العلوم قد حققوا أداءً يفوق أقرانهم بـ 12 نقطة.

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.