Skip to Content

دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 06  ديسمبر 2016م: أظهرت نتائج تحليل منهجي لأداء طلبة دبي في دراسة الاتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات "TIMSS"  تبعاً لتصنيف الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في مدارس "جيدة" فما فوق بحسب تصنيف الرقابة المدرسية في الهيئة في دورة العام الدراسي 2014- 2015م والتي تزامنت مع إجراء التقييم الدولي، قد حققوا معدلات "قياسية" تتراوح بين 540 إلى 593 ، تفوق أقرانهم في دبي من جهة، والمعدل العالمي والذي حددته الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي بـ  500 نقطة.

ووفقاً للمدير التنفيذي للتقييمات الدولية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي الدكتورة رابعة السميطي فإن نتائج التقييم الدولي "TIMSS" قد أكدت تطابق تصنيف الرقابة المدرسية للمدارس الخاصة بدبي مع معدلات أداء الطلبة في التقييم الدولي، إذ حقق الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في مدارس جيدة ومتميزة معدلات أداء تفوق أقرانهم في مدارس دبي من جهة، وتفوق المعدل العالمي من جهة أخرى، فيما حققت المدارس الخاصة في فئة "مقبول" معدلات أداء تقترب من المعدل العالمي في الرياضيات، وبفارق نقطة واحدة عن المعدل العالمي في مادة العلوم للصفين الرابع والثامن، كما حققت المدارس في فئة ضعيف معدلات أقل من العالمي في مختلف جوانب التقييم TIMSS .

ولفتت المديرة التنفيذية للتقييمات الدولية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إلى أن المدارس المتميزة والجيدة قد أحرزت معدل أداء بالتقييم الدولي مشابه لأداء أقرانهم بالدول الأعلى أداءً عالمياً.

وتعتمد هيئة المعرفة والتنمية البشرية نتائج التقييمات الدولية منذ المشاركة الأولى لدبي في تقييم TIMSS عام 2007م، باعتبارها أحد المدخلات الدورية لرصد واقع النظام التعليمي في قطاع التعليم بالإمارة، تزامناً مع تركيز عمليات الرقابة المدرسية، على تقييم أداء الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات، وتوفير الدعم للمدارس لتحقيق الأهداف المتوقعة.

وكانت دبي قد سجلت المشاركة الأولى في دراسة الإتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم ضمن فئة مقارنة الأداء في العام ٢٠٠٧م.

ووفقاً لننائج المشاركة الثالثة لطلبة دبي في التقييم الدولي، والذي ينعقد كل 4 سنوات بمشاركة حوالي 55 دولة ومدينة عالمية، فقد حقق طلبة الصف الرابع بدبي في المدارس الخاصة بدبي تبعاً لنتائج الدورة الحالية 521 نقطة في الرياضيات، و524 نقطة في المادة ذاتها لطلبة الصف الثامن، وحقق طلبة الصف الرابع معدل أداء بلغ 530 نقطة في العلوم ، و538 نقطة لطلبة الصف الثامن في المادة ذاتها.

وشارك أكثر من 13 ألف طالب وطالبة بالصفين الرابع والثامن في مدارس دبي بالتقييم الدولي TIMSS  في دورة العام 2015 ، يمثلون العينة المختارة بحسب متطلبات الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي.

 
وكشفت نتائج المشاركة الثالثة لإمارة دبي في التقييم الدولي ( TIMSS) والتي تم الكشف عنها دولياً الثلاثاء الماضي عن تحقيق طلبة دبي لمعدلات تفوق المعدل العالمي والذي حددته الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي بـ 500 نقطة، فيما حقّق طلبة دبي لمعدلات تحسن ملحوظة في الأداء مقارنة بالدورتين الماضيتين من الدراسة. 

وبحسب نتائج دراسة TIMSS، فقد حققت  كافة المناهج المطبقة في دبي تقدماً ملحوظاً في أداء طلبتها على المقياس الدولي مقارنة بالدورتين الماضيتين اللتين عقدتا عامي 2007، و2011م .

ورصدت النتائج إحراز الطلبة الذي يتلقون تعليمهم في المنهاج البريطاني بدبي لمعدل يفوق أقرانهم في المناهج التعليمية الأخرى على صعيد النتائج بشكل عام، فيما أحرز طلبة الصف الرابع بالمنهاج الهندي في مادة العلوم لمعدلات وُصفت بأنها "الأعلى مقارنة بأقرانهم في دبي"، إذ تفوق المتوسط العالمي بنحو 58 نقطة، فيما حقق طلبة الصف الرابع بمنهاج وزارة التربية والتعليم لمعدلات تحسن ملحوظة في الأداء بمادة العلوم ، بإرتفاع في الأداء بلغ 67 نقطة مقارنة بدورة العام 2011م.

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.