Skip to Content

أعاد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي في دبي، التأكيد على أهمية إعداد وتدريب الكوادر الوطنية الشابة من الجنسين وتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل في مواقع أعمالهم، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

وأكد سموه خلال ترؤسه اجتماع مجلس تنفيذي دبي أمس على ضرورة إعداد وتنفيذ استراتيجية قابلة للتطبيق في قطاع التعليم في دبي واعتماد خطة عمل واضحة المعالم لتطوير وتحديث هذا القطاع الذي اعتبره سموه منطلقاً وركيزة حيوية لمسيرة التنمية البشرية والاقتصادية والصناعية والتكنولوجية بكل أبعادها ومكوناتها.

وإلى ذلك فقد استعرض المجلس التنفيذي استراتيجية دبي التعليمية واستمع سمو الشيخ محمد والأعضاء وشاهدوا عرضاً لأهم ملامح هذه الاستراتيجية من أحمد بن بيات الرئيس التنفيذي لمنطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام الذي أشار إلى توجيهات سمو رئيس المجلس بضرورة إعادة النظر في الهيكل التعليمي العام في دبي في إطار مفهوم التعليم المستدام والوقوف على جميع عناصر النجاح.

ورصد خطوات العمل الواجب اتباعها من أجل الارتقاء بمستوى التعليم وصولاً إلى النموذج العلمي المنشود. وأوضح ابن بيات أن الهيكل التعليمي العام وهو محور أساسي من محاور الاستراتيجية يقوم على أربعة عناصر أهمها التعليم المدرسي الذي يركز على استقطاب أفضل المدارس راقية المستوى .

والتي تمثل نخبة أنظمة التعليم من كافة مناطق العالم مع التزام هذه المدارس بالمعايير الدولية كمطلب أساسي للسماح لها بممارسة أنشطتها التعليمية في دبي. والتعليم الجامعي الذي يركز على استقطاب أفضل الكليات والجامعات التي توفر أرقى نوعيات المناهج العلمية والبرامج البحثية والتزامها بشرط أساسي هو اعتماد المعايير الدولية في برامجها ومناهجها وأنشطتها حتى يسمح لها مزاولة عملها في دبي.

فيما يركز العنصر الثالث على التدريب الاحترافي للمؤسسات بحيث يتم استقطاب أفضل معاهد التدريب التي توفر نوعيات مختلفة من برامج التدريب في شتى الميادين بما يلبي احتياجات جل القطاعات العاملة في دبي.

أما العنصر الرابع فيعنى بالتدريب والتأهيل المهني بحيث يتم إنشاء مركز تدريب مهني عالمي المستوى بالتعاون مع شركاء دوليين وإرساء نظام للتدريب المهني يتضمن برامج علمية يتم اختيارها في ضوء تقييم احتياجات القطاعات المختلفة في دبي على أن تكون هذه البرامج مجازة ومعترفاً بها من قبل الجهات المتخصصة المعنية في تلك القطاعات.

وأكدت الاستراتيجية كذلك على أهمية توفير برامج تدريب متخصصة عالمية المستوى في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وهذه خاصة بالهيئات التعليمية بهدف الارتقاء بقدرات ومهارت كوادرها في دبي. كما استعرض المجلس التنفيذي الخطوط العريضة لبرنامج عمل دائرة المراجعة المالية في حكومة دبي ضمن الاختصاصات ذات العلاقة.

وناقش المجلس كذلك في جلسته أمس التي استغرقت أكثر من ساعتين عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله وذات الصلة بعملية التطوير الإداري والتكنولوجي والاقتصادي والخدمي التي يقودها ويشرف عليها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

واستعرض المجلس في هذا الإطار تقريراً من اللجنة المختصة بشؤون العمالة، حيث أحاله إلى اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن المجلس لدراسته وإعادته إلى المجلس التنفيذي لمناقشته من جديد.

ومن جهة ثانية، استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في مكتب سموه بأبراج الإمارات توماس بريتزكير رئيس مؤسسة «حياة كوربوريشين» العالمية ورئيس أعمال عائلة بريتزكير الأميركية الشهيرة الذي أطلع سمو الشيخ محمد على ملامح استراتيجية «حياة كوربوريشين» الاستثمارية التي تركز على الصناعة الفندقية والسياحية والتي تمتلك وتدير سلسلة فنادق «حياة بارك وجراند وريجنسي» حول العالم من بينها ثلاثة في دبي.

وأعرب بريتزكير خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات عن دهشته بما شاهده من تطور حضاري في دولة الإمارات عموماً ودبي خاصة، مشيراً إلى أن البنى التحتية العالية المستوى التي أنشأتها دبي كقاعدة صلبة وعنصر جذب مغرٍ للمستثمرين في القطاعات الاقتصادية والمالية والسياحية والتكنولوجية والعقارية كافة وغيرها.

وأكد رئيس «حياة كوربوريشين» أن مجموعته بصدد توسيع استثماراتها الفندقية والسياحية في دبي التي اعتبرها نموذجاً عالمياً للنمو السريع الناجح، مشيراً في هذا الصدد إلى ما كانت عليه دبي قبل نحو عقدين من الزمن عندما زارها حينذاك وما هي عليه اليوم من تطور عالمي مذهل.

حضر اللقاء قاسم سلطان مدير عام بلدية دبي والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وسلطان بن سليّم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك في دبي ومحمد القرقاوي رئيس شركة دبي القابضة وعصام عيسى الحميدان النائب العام وعبداللطيف الجسمي مدير محاكم دبي وعدد من المسؤولين وجون واليس نائب رئيس الإدارة والخدمات العالمية في المجموعة.

كتب وليد العارضة:

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.